jump to navigation

Hold You’re Tongue, I’m here. March 15, 2009

Posted by Khawarizmiya in Islam, recovered from blogspot.
trackback

في القلب غصّة..

تزداد عمقا كلَما تناهى إلى سمعي كلمة جارحة، أو عبارة خادشة للحياء..

تزداد ألماً لدى معرفتي بأن مصدر الكلمة شخص مسلمٌ، لأن تعاليم الاسلام تطهّر القلب من الأدران وتطهّر اللسان من فاحش القول، فتجعل المسلم انساناً طاهر الظاهر والباطن، حريصاً على خلق العفاف، في قوله و فعله..

تزداد دهشتي، إذا علمت لدى التفاتي لمصدر الكلمة، أن صاحبها ممن يمسكون ألسنتهم عن فاحش القول إذا كان الحديث مع أناسٍ لا يقبلون به ولا بمثيله، فتظنّهم حينها أشخاصاً عفيفي اللسان، لطيفي المعشر.. لا أملك إلا أن أتساءل، أيكون الانسانُ حييّاً، طاهر اللسان، عفيف القول، إذا ما اقتدت الظروف ذلك، فحسب؟

وهل وجب له الاحترام، تقديراً لكونه يراعي الطرف الاخر، فيلزم حدوداً معيّنة في حديثه لكي لا يجرح غيره، بينما في سياق آخر ومع صحبة أخرى تجده شخصاً مختلفا يقرأ من قاموس غير الذي عهدته منه..؟

ان الحياء صفة ندر وجودها، وياللأسف. لا أدري أتشبّهاً بحضارات أخرى ممن قد نزع منهم الحياء أم تهاوناً بفاحش القول لشيوعه وانتشاره بين الشباب .. ما أتمناه هو أن يرى الحياء الحقيقيّ (unconditional — not subject to any circumstances) طريقه إلى قلوب الشباب، ليذوقوا حلاوة نور الله يسعى في قلوبهم وعلى ألسنتهم.

إن الله عز وجل إذا أراد أن يهلك عبداً نزع منه الحياء فإذا نزع منه الحياء لم تلقه إلا مقيتاً  ممقتاً، فإذا لم تلقه إلا مقيتاً ممقتاً نزعت منه الأمانة فإذا نزعت منه الأمانة  لم تلقه إلا خائناً مخوناً فإذا لم تلقه إلا خائناً مخوناً نزعت منه الرحمة فإذا نزعت منه الرحمة لم تلقه إلا رجيماً معلناً فإذا لم تلقه إلا رجيماً ملعوناً نزعت  منه ربقة الإسلام” (رواهابن ماجه)

“الايمان بضع وسبعون شعبة والحياء شعبة من الايمان”  (رواه مسلم)

“ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء” (رواه ابن مسعود)

Advertisements

Comments»

No comments yet — be the first.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: